في الشهر السادس للاحتجاجات.. هل تنجح النساء في تغيير قوانين القمع الإيرانية؟

تسعي النساء إلي تغيير قوانين القمع الإيرانية

في الشهر السادس للاحتجاجات.. هل تنجح النساء في تغيير قوانين القمع الإيرانية؟
صورة أرشيفية

دخلت انتفاضة النساء الإيرانيات ضد الدولة في أعقاب وفاة محساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا رهن الاحتجاز شهرها السابع، بينما قد يبدو أن الحجاب هو محور الاحتجاجات، إلا أن القضية أعمق بكثير، حيث ظهرت احتجاجات بقيادة النساء في جميع أنحاء إيران تحدت حكام إيران، حيث تخلع النساء حجابهن، ويحرقن الحجاب، ويقصصْنَ شعرهن أمام الملأ، ويتجولن ويرقصن دون حجاب، حاولت الحكومة الإيرانية مواجهة الاحتجاجات ووجهت التهم وقامت باعتقال الآلاف وقتل المئات حتى الآن، ومع ذلك، تستمر الاحتجاجات في إيران والتضامن بين الإيرانيين في المنفى، بالرغم من أن الزخم قد لا يكون كما كان في الأسابيع القليلة الأولى.

أزمة شرعية 

أفادت صحيفة "أوت لوك إنديا" الهندية، بأنه بالرغم من أن الدافع المباشر كان هو حكم الحجاب الإيراني، الذي أدى إلى وفاة أميني، إلا أن الاحتجاجات سرعان ما اتخذت أسس الدولة الإيرانية والثورة الإسلامية عام 1979 التي ولدت إيران كما نعرفها اليوم. 

قالت ديبيكا ساراسوات، الزميلة المشاركة في مركز غرب آسيا في مانوهار، إن الحركة تسلط بالتالي الضوء على أزمة الشرعية وتآكل الدعم الشعبي للدولة إلى جانب التحدي لنوع الإسلام الذي تتبعه الدولة وفرضته. 

وتابعت: "الفتيات بينما يؤكدن على حقهن الأساسي في الاستقلال الشخصي يتحدين في الواقع قمع الدولة الذي يتحجج بالدين، ربما يرون أن تفسيره وتطبيقه يتم بطريقة سلطوية بعيدة عن الشريعة الإسلامية المُطبقة في الدول العربية كافة، ومن هنا جاء شعار الموت للديكتاتور ".

وأضافت الصحيفة، أن ثمة تصور آخر يتجلى في الصدارة مع الاحتجاجات المستمرة - فشل وعود الثورة. أشار علي فتح الله نجاد ، الخبير في الشؤون الإيرانية ، في مقال نشره إلى معهد بروكينغز ، إلى أنه بينما أطاح الثوار بالنظام الملكي، ظهرت طبقة جديدة من النخب لتحل محل الفئة السابقة بدلاً من تغيير منهجي أوسع.

كما قالت سرسوات إن المحتجين يطالبون بوعود قطعت في الثورة، مثل الحرية والمزيد من الحقوق.

وتابعت: "تتشابك هذه الاحتجاجات مع المطلب الأوسع للحرية بمعنى الحقوق السياسية والثقافية الفردية والانفتاح، والذي كان أيضًا وعدًا رئيسيًا للثورة الإسلامية التي أطاحت بالنظام الملكي البهلوي، فجولة الاحتجاجات الحالية مفهومة بشكل أفضل ضمن مفهوم حركة الحقوق المدنية ".

تحدٍّ للدولة

وأضافت الصحيفة، أنه بعد مرور 6 أشهر على الاحتجاجات، بدأت العديد من المؤسسات الإيرانية التخلي عن فرض الحجاب، فبدأت أقلية من النساء تتجول في الشوارع دون حجاب دون أي تعليق حكومي، كما تذهب العديد منهن للعمل بدون حجاب، ليتحول الأمر من مجرد التخلي عن الحجاب لإنذار كبير للحكومة بأن الشعب سئم الفساد وسوء الإدارة الاقتصادية وقمع المواطنين.

قالت إحدى المبحوثات: "لقد حرقت حجابي حرفياً قبل بضعة أشهر، لم أعد أرتدي الحجاب بعد الآن، أخرج في الشارع ، وأذهب إلى المقاهي ، وحتى إلى البنوك ، وذهبت في رحلة جوية دون ارتداء الحجاب، حتى قبل شهر أو شهرين ، كان الرجال والنساء الأخريات يبتسمون لي عندما أذهب في نزهة في الأماكن العامة ويقولون كلمات مشجعة مثل أحسنت أو أنا فخور بك".

وتابعت "ينتابني شعور بأن المجتمع أسس شبكة أمان غير مرئية حول النساء".

وأوضحت الصحيفة، أنه بالرغم من انخفاض حدة الاحتجاجات على نطاق واسع، فإن أعمال التحدي الفردية من قبل النساء الإيرانيات، غالبًا مع تغطية الوجوه، تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي.