حصريّ.. تركيا تتجه لتمرير شحنات المخدرات لتوفير عجز الاقتصاد

حصريّ.. تركيا تتجه لتمرير شحنات المخدرات لتوفير عجز الاقتصاد
صورة أرشيفية

مع انتشار حالات الفساد داخل تركيا، ومحاولات رجب طيب أردوغان في إيجاد مصادر دخل بديلة نتيجة انهيار الاقتصاد التركي، تسبب الأمر في تحويل البلاد إلى وجهة رئيسية لمافيا ترويج المخدرات العالمية، ما أدى لارتفاع نسب المدمنين.
 
الشرطة التركية تساهم في تمرير المواد المخدرة


وكشف مصدر في تصريحات لـ"العرب مباشر"، أن الشرطة التركية تساهم في تسهيل دخول المخدرات إلى تركيا بنسبة كبيرة، لافتًا أن المخدرات تأتي عن طريق البحر وواجهتها إحدى الشركات في شرق آسيا، والتي تحمل تصريحًا في مجال الاستيراد والتصدير للمستلزمات الطبية، لافتًا أن الشحنات يتم تحميلها بالمخدرات ويتم تمريرها من داخل الموانئ التركية مع علم الحكومة والشرطة بذلك.


وتابع المصدر، أن آخر شحنة دخلت الحدود التركية بلغ وزنها 300 كيلوجرام، وتنوعت بين الهيروين والحشيش والحبوب المخدرة، إلى جانب مخدر "الكريستال" وهو أكثر قيمة؛ لأنه يباع بأسعار مرتفعة سواء لتجار المخدرات داخل تركيا أو للمتعاطين، بينما تتدخل الدولة لتحصيل نسبتها في نهاية الأمر والتي تتجاوز 40%.
 
ارتفاع نسبة تجارة المخدرات بين عامَيْ 2018-2019


ووفقًا للإحصاءات العالمية، فإن حصيلة المواد المهربة إلى تركيا ارتفعت بنسبة 60% من عام 2018-2019، ما أدى لارتفاع نسبة المدمنين لتتجاوز 41% من فئة الشباب والفتيات، و28% من فئة المتزوجين، بينما ارتفعت حالات العلاج بمصحات الإدمان لتتجاوز نسبة 37%.


وما يزيد الأمر خطورة أن فئة الطلاب أقل من العمر القانوني 18 عامًا، وجد بينهم أكثر من 12% من متعاطي مخدرات مهربة ما يعني وصول الفساد المجتمعي إلى انحلال الضوابط على تلك الفئة العمرية الصغيرة.